Subscribe via RSS Feed

منظمة يمن تختتم طاولتها المستديرة في لحج وحضرموت حول زيادة مشاركة المرأة في الانتخابات

yemen-organization أقامت منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية امس السبت بدعم من الاتحاد الاوروبي الطاولة المستديرة حول العمل السياسي للمرأة وزيادة مشاركتها في الانتخابات بمشاركة 20 مشاركة ومشارك من محافظتي لحج و حضرموت .

وفي بداية الورشة التي افتتاحها مدير عام مديرية تبن الاخ محسن جعفر السقاف اكد على اهمية اقامة هذه الفعاليات التي تزيد من وعي النساء بحقوقهن السياسية والتي مثلت المراة في محافظة لحج وحضرموت نموذجا في النضال السياسي منذ فجر الثورة الاكتوبرية ومشاركتها للرجل في تحمل الظلم والاضطهاد من قبل الإحتلال البريطاني مشيرا ان المرأة في لحج وحضرموت بحاجة الى تكثيف من حملات التوعية الحقوقية والسياسية التي تكاد مفقودة جراء التهميش الذي مارسته عليها جهات عدة بهدف اخراجها من العملية السياسية وجعلها تابع لبعض الاحزاب واستغلال موقعها لدعم هذه الجهة او تلك في كل العمليات السياسية .

من جهتها اشارت الاخت اثار شمشير المنسق العام لمنظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات في المyemen-organization2حافظات الجنوبية ان هذه الورشة تهدف الى تعزيز  ودعم مشاركة المراة سياسيا وفق المبادئ الاساسية لحقوق الانسان والسعي بقوة لتغيير ممارسات وسياسات الذين ينتهكون حقوق الانسان والتي تشكل المرأة احدى الضحايا لهذا الانتهاك . منوهة ان هذه الورشة هي الاولى التي تنفذ في محافظة لحج و التي تعنى بتوعية المرأة بحقوقها السياسية خاصة فيما يتعلق بمشاركتها السياسية.

وعقب ذلك قدم الناشطان مازن جرهوم من محافظة لحج و خالد الرفاعي من محافظة حضرموت اوراقهما في الطاولة المستديرة، واستعرضا مدى الصعوبات التي تواجه المرأة ، ومدى المشاركات العديدة التي تبين الاضطهاد للمرأة في العمل السياسي والاجتماعي  ، حيث توجد حقوق المرأة في القانون و الدستور ، ولكن المرأة  لا تحصل على حقوقها كاملة على أرض الواقع  ، كما ان المرأة أصبحت  تتسرب من حق التعليم في ظل صمت الدولة ، وانتشار الأمية في أوساطهن.

وقد عبرت عدد من المشاركات في الطاولة المستديرة عن مختلف أنواع الظلم و التميز الذي يمارس ضدهن وأيضآ  أعاقة مشاريعهن من قبل الرجل الذي يتحكم في القرار، وأصبح عدد من مشاريعهن متعثرة بينما هي تخدم المحافظة بشكل متكامل.

وقد خرجت الطاولة المستديرة بعدد من التوصيات من اجل تفعيل دور المرأة سياسيا في المرحلة القادمة في ظل ترسيخ مبادئ اليمن الجديدة .

صادر عن منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية

لحج/حضرموت –  20/11/2016

التصنيف: أنشطة المنظمة, الاخبار العامة